محاور المؤتمر

يتناول المؤتمر في جلساته العلمية وورش العمل المصاحبة له، أحدث الدراسات والأبحاث والتجارب الناجحة التي تعرض من قبل المشاركين من الجامعات والمؤسسات التربوية والتعليمية في المواضيع ذات الصلة بالمحاور الأتية:

المحور الأول

الأسس النظرية للتربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم:
  • تأصيل مفهوم التربيّة الرقميّة وأهميتها
  • الإدارة التربوية في الصفوف الافتراضية والتعليم عن بعد
  • الأسس التكنولوجية للمنهاج
  • تصميم المقرر الدراسي من أجل التعلم الفعال عبر الإنترنت
  • الأدوار الوظيفية الجديدة في التعليم والتعلم عبر بيئة الإنترنت
  • التربية والمواطنة الرّقميّة

المحور الثاني

أخلاقيات رقمنة التعليم والتعلم الالكتروني:
  • التربيّة الرقميّة والتشريعات العربية
  • أخلاقيات التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم
  • الممارسات السليمة في بيئة التعلم الرقمي
  • الهوية الثقافية في العصر الرّقميّ

المحور الثالث

أدوات ونظم التعلم الرقمي:
  • أساليب التدريس في بيئة التعلم الرقمي
  • تقنيات التعلم الرقمي
  • المكتبات الرقمية
  • التكنولوجيا المساعدة في بيئات التعلم الإلكتروني الداعمة

المحور الرابع

جودة التعليم في ظل التحول الرقمي والتعلم الإلكتروني:
  • التقييم التربوي في بيئة التعلم الرقمي
  • إدارة وتصميم التعلم الرقمي
  • فاعلية المختبرات المتنقلة
  • فاعلية التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم في مجال التعليم
  • الإعداد الأكاديمي للمعلمين في عصر الرقمنة
  • دور كل من المعلم والمتعلم في التعلم الرقمي